الأربعاء، 28 مارس 2012

انت بخير وستظلين بكل الخير يا ليلى يا صباحى

كتب خالد( سواح فى ملك الله) كلمات رقيقة مشفوعة بدعاء لصاحبتنا ليلى وهذا ما يتوقعه الكثيرون فلخالد خلود الذوق ودوام الواجب وقد صادف وجود بوسته فى تقابل محمود مع هذا البوست المتواضع لليلتنا  ليلى الصباحى وهذا هو موقفنا جميعا  نحو اسرتنا الكبيرة اسرة المدونين ادام الله على جمعنا الصحة والعافية 
واسمحو لى ان اكتب هذا البوست المنفرد لغياب المهندسة اميرة مدوناتنا وقمرها الساطع المنير للقاصى والدانى 
      لم تتأخرى ياليلى ولم تتواني ولم تتأففى ولم تتأسفى عن اى رجاء او استفسار فنى يطلب منك ، ومن نبالة حنانك تعطى الكثير والكثير والاكثر بافضاء واغضاء وافساح وارتياح من عرش فنك البديع ونبع قلبك البريع 
يا ليتك  يا ليلى تسمعينى وتسمعى كل القلوب التى تحبك اذا اردت لنا راحة  حقا لا نطلب منك ما لا يتحمله قلمك ويشكو منه قلبك الرقيق من سرد وتعليق ......بل نطمع فى كلمتيين ( انا بخير ) يا بنت الخير ...من آن لآخر... فان عطر هاتين الكلمتين سوف يتسلل نسائمهما لباكورة صباحنا ومسائنا فى حنان وًجنان 
    هنيئا لكل نسائنا  باختهن  بنت حواء ليلى الصباحى وفخرا لرجالنا اولاد آدم بنسائنا جميعا الفاضلات القانتات العابدات الخاشعات الراضيات بنصيبهن من الحياة مهما كان هذا النصيب خيره وشره

السبت، 24 مارس 2012

ياحلاوة الفقر ياجماله ياجمال الفقر ( قصة كوميدية )

        بعد عزائى فى رحيل البابا شنوده وبعد كلامى الحزين فى عيد الام  وبعد الاحداث المتلاحقه من ازمة البنزين والسولاروالبوتاجاز  وتوقف العاملين  بهيئة النقل العام والطلبات الفئوية المتكررة وتشاجر مشجعى الاهلى والمصرى ..... تعالوا بنا نرش ّشوية ميه على ارض مصر لنطفئ لهيب الشيطان الذى يأبى الا ان يتمسك بتربتها  الصالحة لتأدية مهمته على اكمل وجه ولا حاجة له بزملائه الشياطين يكفيه و بزيادة شياطين بعض اهل الانس المصرى كريمى عنصر الشيطنه  المباركيه السوزانية    
    وحكاية المياه اقولها متوسيا بقول المرحومة والدتى حينما كانت تمسح كل يوم الشقه   وترش تحت الاسرة وبسؤالى لها لماذا هذا الاغراق بالمياه كانت تقول لا يطفئ النار الا الماء والشياطين من نار ولا يطفئ الشياطين  ويبعدهم عنا الا الماء 
تعالوا بقى نروش شوية على الطريقه الهباوية والنى تميزت بها بحق ابنتى  هبة الفاروق ونشوف الراجل الخايب النايب اللى بيقول ( ياحلاوة الفقر ياجماله ياجمال الفقر) وانا بالنيابه عنه اعتذر الى هدى سلطان فى اغنيتها ( يا جمال الورد ياجماله اصل قطفناه وجنا نبيعه يا جمال الورد ) 
وبداية القصة 
    كان لى جار فى حى باب الشعرية كنت اعتبره المثل الاعلى للبؤس والشقاء والفاقه ........ كان معدما اذا تناول وجبه من الطعام يظل حاملا همّ اختها التى تليها  .... ولدهشتى فقد  كان  يتحلى بروح مرحة فكهه وكما كان الفقر اللعين  متمسكا به لحسن طاعته الاجبارية له   كانت ايضا الابتسامة بنفس القدر من التمسك 

الا ان الفقر استلطفه واستعمره استعمارا لا يشفع معه فداء ولا يرجو فى منعه نضالا 
بهذه الروح الطيبه كان يتحدث عن متاعبه وخلال حديثه يطلق بعض الضحكات الساخرة الشجيه
كنت حقا اعتز بصداقته واذا غاب عن عينى يخبرونى اته نزل ضيفا معززا فى احضان الشرطه متهما بالتشرد والتمرد وقد خصصوا له جناحا بحريا لا ئقا بمقامه المتدنى  وغالبا ما يخرج بضمانى 
   ودارت الايام واذا بى اجدنى و اما مى عربه ملاكى مرسيدس وبداخلها شاب يحمل نفس صفات صاحبنا وان اختلف عنه فى اناقته ووسامته وهندامه ومظهر العز والرفاهية فى محياه  وانكرت ان يكون هذا صاحبى الفقير المرح فلم اجد فقرا ووجدت اختلاجا فى  شفتاه عندما اخذت تطفو عليهما شبح ابتسامة باهته حزينه غير التى تعودت ان اراها  
     وظللّت عيناى تحدق فيه لعللّى ما اراه وهما ويخلق من الشبه اربعين ومائه بعد زيادة سكان مصر ( زيادة للاسف على الفاضى وليس على المليان )وبمجرد ان رآنى اخرج رأسه من نافذة المقعد الخلفى وطلب منى الركوب ومن السائق الوقوف 
- اركب يااخى 
- مين مدبولى المدهول 
-مدبولى :وطى صوتك يا اخى السواق يسمع 
-أنا : ايه انت بتمثل دور كومبارس فى فيلم  والا ايه الحمد لله لقيت شغلانه 

- مدبولى : فيلم ايه يا استاذ العربيه اللى انت راكبها عربيتى 
- انا     :هيه دى آخرتها يا مدبولى وكما ن بقيت حرامى عربيات
- مدبولى : ليه دايما يا صديقى تنظر ليه نظرة الاحتقار وتستنكر عليا نعمة ربنا ... ويرزقكم من حيث لا تعلمون
-انا   : كده من غير سبب طب وضحّلى يا حبيبى 
- مدبولى : انت النهارده معزوم عندى عاى العشا فى الفيللا
-أنا        : يخرب مطنك وفيللا كمان .... لا انا مش هسيبك
       ونزلنا سويا عند مدخل فيللا انيقه  عند نهاية شارع الهرم ، وراعنى هناك الاثاث الفخم ... ومع الاثاث انثى ملّصمه مكومه  مكركبه على الآخر جالسه على احد الارائك وكما رمقتها رمقتنى بنظرة من عينين لا تقوى على رفعهما ارتعدت لها مفاصلى من تأثيرها ... وما ان تركت هى  المكان بتثاقل شديد سألته 
- انا : مين الست دى جدتك ؟؟؟؟؟
- مدبولى : جدتى دا كلام برضه ... دى الست بتاعتى بتاعتى  يا اخى و ماحدش مشاركنى فيها 
- انا : وهيه فيها حاجة يشاركك حد فيها ... انا شايف انها سلمت جميع المفاتيح الانثوية 
- مدبولى : اغرتنى بمالها ياخويا 
-انا      : لكن يا اخى ايه اللى عرفك بيها 
- مدبولى : انا ياخويا كنت قريب من ميدان العتبه الخضرا وانت عارف ان فيه هناك مطعم بيوكّل الناس الغلابه كان انشأه الملك فاروق رحمة الله عليه ولا زال موجودا والملك فاروق كان مخصص له وقف للصرف على هذا المطعم وبعد ما تناولت الغدا ومتجه للعتبه لقيت ناس بيزقوا عربيه كانت وقفه ومش راضيه تمشى ومهما يزقوها مابتمشيس لهاية لما سابو العربية والست دى كانت جواها رحت مشمر ودفعت العربيه بكل عزمى ونطقت العربية الا ان صاحبتها واللى هيه حرمى الآن فتحت لى الباب وشكرتنى وطلبت ان توصلنى انا مكدبتش خبر وركبت معاها وكانت لابسه بالطو فرير ومتزوقه على الآخر وخدتنى على فيللتها وقعدت تبكى على وحدتها بعد وفاة زوجها وهيه عايشه لوحدها لا ونيس ولا انيس ومرة فى مرة سألتنى تتجوزنى .... طبعا انا مالقتش  بصراحة ست  قدامى عشان اتجوزها ،واحده فى سن فوق الثمانين  انما لقيت كنز فلوس وباختصار  ودون ان اطلب كتبت العربيه المرسيدس باسمى والفيللا كمان وحاجات كتير مش وقته بعد ان وجدت امامها الشباب والفتوة  والدفءاللى ناقصها... لقد كنت يا اخى حانقا على الفقر وكنت اسخر من فقرى واهزأ بشقائى وبؤسى .... ولكن كنت بالرغم من متاعبى تلك فى سعادة وطمأنينه لا يستشعرها اصحاب الملايين ولم يكن لى من همّ الا تدبير طعام يومى ، اين ايام الفقر اللذيذه !!!!!!!!!...... اقسم باننى اخشى الليل عندما يجمعنى وهذه الشمطاء فى فراش واحد

وهنا سمعت نداءا من داخل حجرة النوم 
- العجوز من الداخل ( الظاهر من الصوت انها مركبه طقم اسنان ) : متبولتى حبيبتى انتى فين يا بياضه الدنيا ليلتى  لوحى( بدل روحى) مين اللى معاكى ده وواختك (بدل وخدك) منى يا نّه (بدل يالله ) تعالى قوامى يانه  دا انتى وخشانى  بدل وحشانى )كتيرى واناهى  واناهى  واناهى ( بدل والله ) تعاليلى اوامى ادامى 
- مدبولى (يكلم نفسه ) خدك ربنا يا رزيه 
( ومجرد ما دخل اليها خرجت انا من الفيللا ولم اطق ما رأيت 
دون اى استئذان وتركته يقبل ويحضن كنزه العجوز الثقيل 
الفاروق 

الخميس، 22 مارس 2012

امــــــــــــى المتوفاه فى يوم عيدها

حقيقة لا اعرف سر اهتمامى الشديد بالمرأة عموما 
- المرأة المعيلة
المرأة الغريمــه
المرأة الاميـــــة
المرأة العانــــــس
المرأة الارملـــــ ـة
المراة  العاملــــــــة 
المراة الثكلــــــــــى 
المرأة الفدائــــــــية
المرأة فى كل زمان ومكان فى بلدى وفى خارجها 
ربما سر هذا الاهتمام ..... ربما امى التى خرجت من رحمها .... ربما بناتى اللآتى خرجن من عروقى ....ربما اختى التى شاركتنى فى الوعاء الذى اطعمنى وسقانى وانا جنينا واخرجنى الى الوجود طفلا ..... ربما خالتى التى حللت محل الكريمة الجليلة العزيزة الغاليه  الكبيرة امى .... وربما عمتى التى حلت محل ابى رحمة الله عليه ربما تكون المرأة التى صادفتنى فى بداية حياتى وعلمتى ماهو الحب وكيف احب  وكيف احافظ على الود ..... وربما كانت المرأة زوجتى شفاها الله والتى عظمت من قدرى ووقفت معى فى وقت حاجتى ووقت رخائى 
ربما تكون هذه الاسباب مجتمعه تكمن فى هذا السر 
       ربما ما الح على فى ازعاجكم غير المقصود وتكبد مشاق تحرير تعليقاتكم  امر مخيب للأمل والمسبب للألم هو مناقشات مجلس الشعب هذه الايام ومحاولة بعض اعضائه تسوية حسابات قديمة مع امرأتنا الفاضلة العظيمة  خاصة فى اعادة النظر فى قانون الخلع ومحاولة خفض سن زواجها الى الاثنى عشرة 
    فبدلا من الاهتمام بالمرأة فى اطار المجتمع وهذا وقته وزمانه وعيدها الحقيقى وليس فى اطار الخلع وسن الزواج والنبش فى القديم 

       انا هتجنن يا ناس  من جنان بعض من يمثلونا 
حرام .....حرام........ حرام 
هذا اجحاف واهدار واستخفاف بحقوق المرأة ... ليهم حق وكل الحق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فاين المرأة التى ستدافع عن نفسها  والحفاظ على حقوقها المكتسبه فى ظل هذه النسبه المتدنيه من تمثيل حبيبتنا الغالية .... امى وبنتى واختى وخالتى وعمتى وزوجتى وجارتى وزميلتى ومن تساعدنا فى امر منزلنا 
ولا اجد نفسى الآن الا ان اتوجه الى قبر امى فى يوم عيدها  واقرأ لها الفاتحة وافتح حديثى معها 

امى الغائبة الحاضرة 
كل سنه وانا ذاكرا فضلك 
كل سنه وانا حافظا عهدك ووعدك 
كل سنه وانا كل يوم من رحيلك عنا اطلب لك الرحمه 
كل سنه وكل ام طيبه 
الفاروق 

الثلاثاء، 20 مارس 2012

عوده ثانيه وثالثه ورابعه للراحل شنوده

الاخوة والاخوات الافاضل الاحباء 

شاركنى العديد من الاحبه عزائى فى رحيل شنوده
ومع اعزازى وتقديرى وولائى للجميع الا انه كانت فى احضان هذه التعليقات ما اختلف معى فى ذكر بعض العبارات .............. ولما  كانت تحتاج الى رد الدارس الفاهم فى امور الدين  الا اننى اجتهدت بقدر فهمى وحفيظتى فى الرد 
وفى ذِكْرى لهذه التعليقات لااهضم حق الاخوة الافاضل الذين  شاركونى بدون اختلاف  فى اداء واجب العزاء والذين لهم مكانة فى نفسى لا تقل عمن ساذكرهم فى مواضع الاختلاف او الرد على اصحابها 

واستاذنكم
بان ابدأ الحوار مع الزميل المبجل الفاضل :


الدكتور ابراهيم سماحه 
ابدأ بتعليقه المبجل ثم بالرد عليه 
واتمنى الا اكون قد اثقلت عليكم فى العرض فان مثل هذه الحوارات ساعتبرها سجلا ناصعا وفهرسا ساطعا لتواصلى مع الاحبه 





تعليق الدكتور ابراهيم سماحه 


عزائنا للأقباط..على الرغم اختلاف العقيدة..
ولكن اخونا الكريم لايجوز طلب الرحمة للكافر و طلب المغفرة له..بقول"رحمه الله)
لان الرجل عاش كافرا ومات كافرا!
"لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ( 72 ) لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ( 73 ) أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ( 74 ) ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون ( 75 )" المائدة

هذا على الرغم من مواقفه التى تؤخذ عليه ولكن لاداعى لذكرها الآن
تحياتى لك
اعلم ان هذا ليس وقته ولكن ان لم يذكر الان فلن يكون له معنى فى وق اخر..

الــــــــــــــــــــــــــــــــرد 
تشرفت وتكرمت وسعدت بزيارتك الاولى الى مدونتى وارجو ان لاتكون الاخيرة لفخامة مكانتك وعظمة وزنك
وسامحنى فى ردى الضعيف التالى لاننى لست رجل دين فقد كانت دراستى فى الآداب والتجارة الا اننى اميل واستمتع بالحوارات الدينية الهادفة

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الحمد وهو على كل شئ قدير... استغفر الله العظيم
قال الله تعالى ( ان الله غفور رحيم ) الله فقط هو الذى يغفر الذنوب ..... حقا ماعدا الشرك به
ولكن حبيبى وصديقى الذى سعدت بضيافته فى مدونتى كثيرا اقول ......... فلنترك حساب الناس لخالقهم والرب رب قلوب
عندما اخى تناولت بقلمى عزاء شنوده فاننى اشرت لعظمة رجولته وذكرت ان الرجال تاريخ ومثل هذا الرجل لا ننكر تاريخه واهم مواقفه وأد الفتنه فى البلادبين العنصرين وان قيل ما يقال فىما له وما عليه فان التاريخ لن بغفل محاسبته والحساب الاكبر يتم البوم بيته وبين خالقه
قيل كثيرا فى حقه والحقيقة لا زالت محلها غائما عائما
قد يكون ردى ضعيفا امام حجكك التى سردتها ولن يكون اختلافنا خلافا حاجزا للقاء آرائنا الذى سيغلبنى فيه دائما رأى الدين
لن اجادل بعد أيات الله من يدخل جنته او من سيكون بعيدا عنها
ولكن تعال معى نبعد قليلا عن العزاء و نسمع اجتهادا من تعاليم السيد المسيح واتجيله
( 46 ) انا من جئت نورا الى العالم حتى كل من يؤمن بى لا يمكث فى الظلمة
(47) وان سمع احد كلامى ولم يؤمن فانا لا ادينه لانى لم آت لادين العالم بل لاخلص العالم
المسيح وامه لم يدعيا الالوهية
اننى اخشى ان اطيل وازيد فى هذا الموضوع حتى لا يفهم بمعنى أخر واننى لا اقول ما ردده الشيخ محمد عبده
0 وجدت هناك اسلاما بلا مسلمين وعندنا مسلمون بلا اسلام
واعثذر عن كلام محمد عبده فان هذا الامر لا ينطبق على وجه العموم انما استشهد به فقط ان الاعمال بالنيات

احساسى ان الحوار فى هذا الموضوع قد يجر متمكنينا فى الدين الى حوارات مستفيضة ولكن عزائى انى عزيت فى هذا الرجل الذى لا زلت واساظل اشيد برجولته وخلقه الجم
ارجو ان لا يكون ردى مسببا لاى اثر فى نفسك فان الموضوع يحتاج الى اكثر من ذلك ولكن كما قلت مش وقته
مع تقديرى الكامل لتعليقك الشافى ارجو ان تتقبل وافر احترامى



تعليق يـــــــــــــــــــــــــــــوسف 
اخي العزيز الفاروق

تحية لك لانك صاحب موقف ....والرجال مواقف

نفسي الرسالة توصل

ان الله وحده لا شريك له هو فقط من يحاسب البشر على اعمالهم ونوايّاهم
اما نحن البشر فنحاسب بعضنا على مواقفنا ..
والانبا شنودة يشهد له الجميع انه كان مصريّا عربيّاً وطنيّاً
هنا نقف له احتراماً ونعزي انفسنا بوفاته قبل ان نعزي المصريين والاقباط


الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد  


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على اشرف المرسلين وخاتمهممحمد رسول الله حبيب قلبى يوسف اشكر وقفتك الشجاعة معى فى هذا الشأن وقد خشيت كثيرا ان يفهم هذا البوست مفهوما بعيدا عن مقصدى ......ايدت قولى باعزيز عينى عنما قلت بالحرف الواحد
""""""" ان الله وحده هو فقط من يحاسب البشر على اعمالهم ونواياهم ......والانبا شتوده يشهد له الجميع انه كان مصريا عربيا وطنيا ...... ونعزى انفسنا بوفاته قبل ان نعزى المصريين """""""""
عبارات صادرة من قلب عربى نابض اصيل الى قلوب عربية واعيةنابهة
هنيئا لنا جميعا بتواجدك فى مدوناتنا تشد من ازرنا وترفع من شأننا يا يوسف

تعليق تــــــــــــــــــــــــركيب 
تصدق حضرتك اني كنت باحسد المسيحين المصريين بجد عليه...كنت بقول ياريت شيوخ كتير يبقو زييه ...انا شفت رجال دين مسيحيين برة مصر وكنت مبهور بثقافتهم وطريقة كلامهم العلمية واجادتهم لكثير من اللغات ..افتكر مرة ان قسيس ألماني كان عنده فوق السبعيين وكان بيتعلم عربي عندي وعقدني وربنا بثقافته كل ما كان يسمع كلمه عربي جديد يقول دي زي كلمة كذا باللغة العبرية ومرة دي ارامية ومرة دي فارسي ومرة روسي.....لحد ما عملو قناة السي تي في القبطية على الهوت بيرد تصدق حضرتك اني اكتشفت عظمة البابا شنودة بجد...ثقافة رهيبة ..لغة انجليزية رهيبة.....اجادته للشعر..السماحة الرهيبة....الصبر الرهيب...الذاكرة الفولاذية لواحد في سنه...بيقول الكلام من الدماغ لايف .....الحزم والكوميديا في نفس الوقت...كان بجد ابن نكته افتكر مرة واحد بيسأله هو عنده ستين سنة وعايز يتجوز بنت عندها عشرين سنة فراح قايله اذا كنت بالسن ده فاحسنلك ام اربعة واربعين..لم اسمعه مره بدون كوميديا..كل عظاته تسامح ....لو كنت تسمع كلامه وانت مغمض عينك اكنك بتسمع نموذج للاسلام السمح ....ربنا يرحمه ويرحمنا من اشكال الشيوخ الجهلة اصحاب الصوت العالي والمضمون الفارغ اللي كرهو العالم فينا بجد....زعلان أوووي على اللي بيحصل له دلوقتي وعدم احترام جسده والناس اللي داخله تصور بالموبيلات حاجة تحزن بجد...الموت له حرمة وكان المفروض تكون نظرة الوداع تكون لرجال الكنيسة بس وممنوع اذاعة صورة جسده لا في صور ولا تليفزيون..مش عارف اذا حد بيحب حد يعمل فيه كدة ..تخيلت لو حد كان عمل كدة في والدي الله يرحمه كنت ممكن اعمل فيه ايه؟...طولت عليك ...سوري بقى
الــــــــــــــــــــــــــــــــــرد 
تركيب
كم تعبت معى لتعليقاتك السخية اليومين دولا ، من يحمل مثل ماحمل البابا شنوده اقل ما يستحق منا كمسلمين قبل المسيحين ان نشيد بعلمه وفنه وشعره الناطق بما حرم منه من حنان صدر امه وهو صغيرا ، وماذا يستحق منا وقد ترك وراثه ثراء فاحش من ابيه وجده الذى تعدى المئات من الافدنه لكى يترهبن وفى نهاية المطاف يفرح البعض لموته
اشكر لك مشاركتى فى هذا العزاء متمنيا ان لا يريك الله مكروها

تعليق الدكتوره : لـــــــــــــــــــــــــجين 

أيها الفاروق
اسمح لي أن اتدخل في حوارك الراقي مع الأخ الفاضل د/ ابراهيم واعذر
قضولي وتدخلي الذي أرجوا ان يكون محمودا ان شاء الله ... انا لاادعي التدين أو التفقه في أمور الدين ولكنني ساعود لزمن حبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة واحسن السلام وأستشهد من سلوكه القويم الذي ابدا لاينطق عن الهوى ... سأبدأ بالمشركين والكفار فعندما دخل مكة كان يدعوا لعزة الاسلام بدخول الاسلام احد العمريين وقبل اسلام أبا سفيان نادى باهل مكة " من دخل بيته فهو آمن ومن دخل بيت أبا سفيان فهو آمن . وعندما أرسل المسلمين بعد مبايعته للهرب من بطش الكفار أرسلهم للنجاشي وهو حاكم مسيحي ... ان كنا ناكل من أكلهم ونتزوج نسائهم فما هو الحال في جوارهم والتعايش معهم؟ سيدي ماحرم عليك ان تصلي صلاتهم أو تؤمن بدينهم أما أن تتعامل معهم كبشر؟؟؟؟؟؟؟ كيف ستجذبهم لدينك ان كان هذا سلوكك ؟ ساترككم في النهاية لسورة الممتحنة ولحديث شريف : من الواجبات التي فرضها الاسلام على المسلمين جق واجب العزاء في الجار المسيحي وهذا حق راسخ في الاسلام .
والتي أمرنا الله بها لمد أواصر المحبة والبر. ودليل هذا قوله تعالى في صورة "الممتحنة" بيم الله الرحمن الرحيم: " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتقسطوا إليهم. إن الله يحب المقسطين " سورة الممتحنة " [8

وما ورد عند النسائي (1921) أن النبي –صلى الله عليه وسلم- مرت به جنازة فقام –عليه الصلاة والسلام- فقيل: إنها من أهل الأرض –يعني الذميين- وفي رواية إنها يهودية، فقال:"أليست نفساً" فقد اختلفت العلة في قيام النبي –صلى الله عليه وسلم- لهذه الجنازة فقد ورد في رواية جابر عند النسائي (1922) قال: قلت يا رسول الله، إنما هي جنازة يهودية، فقال:"إن للموت نزعاً" وفي رواية لأنس (1929) قال –صلى الله عليه وسلم-:"إنما قمنا للملائكة" وعلل الحسن البصري –رحمه الله- قيام النبي –صلى الله عليه وسلم- لجنازة اليهودي بقوله: كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في طريقها جالساً، فكره أن تعلو رأسه جنازة يهودي فقام. (سنن النسائي 1927).
أوجوا المعذرة في الاطناب ولكنني اعتقد أننا يجب أن ننظر لبواطن الأمور بدون سطحية فالرجل كان له فضل كبير كصمام أمان ضد أي فتنة تحدث في أي دولة ... ونهاية لو أرادنا الله جميعا مسلمين لخلقنا مسلمين ... التعايش هو مطلب انساني والهي والتعارف هو الحكمة وراء خلقنا شعوبا وقبائل... (معذرة سيدي ان تجاوزت الحد معك أو مع قرائك وانما هو تجاوز بغرض التوضيح واظهار وجهة نظركم النبيلة الجميلة وهي تقدير قيمة المصري حتى وان كان يهودي أو مسيحي فهو مصري يختلف... تحيات اللجين لفاروق مصر

الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد : 
اجد نفسى عاجزا بحق امام اعجاز عبارات اهل اساتذة الجامعات وقد كلمتنى ابنتي جيهان  كثيرا عنك وعن رسالتك فى المجال المسرحى وكم اود ان تستفيضى بالراى فى وضع مسرحنا الحالى وخدمته للظروف التى نعيش فيها وهل لازال له اليد الطولى فى تحريك الاحداث هذا ما نود ان نسمعه من متخصصة مثلك 
كما اعلم انك مسست من قريب فى معرض بحوثك عن فيلسوف ( الحمير ) توفيق الحكيم 
لا تبخلى عليتا بالعطاء الفكرى المستنير 

=======================================
ولا يفوتنى هنا ان اذكر تعليقا هزنى من الاعماق لاحد كوادروكواكب مدونينا ارجو من احبائى ان يرجع الى مدونته سيجد جديدا غير الذى نلقاه 
وانا هنا اذكر تعليقه ومدى اجتهاده فى اسعاد وارضاء اخوانه المدونين والمدونات اتقدم له بوافر الاحترام  والتقدير والتحية 
وان كان هذا التعليق يبعد عن عزاء شنوده الا اننى وجدت  فيه عزائى فى كل مجهود متواضع اقلقت به احبائى الافاضل 
ولندخل على تعليقه
بدون احم ولا دستور 
تعليق حسن اربيسك 
 الكاتب والمفكر والمبدع /فاروق فهمي
استاذي العزيز المبجل
اليوم كان من دواعي سروري أن أرى حضرتك من خلال تدويناتك وقصصك القصيرة وأشعارك العامية منها والفصحى وخواطرك وكل مادونه قلمك وفاضت به قريحتك الجميلة على صفحات تلك المدونة الثرية بلآلئ لغة تنبع من قلب صادق وجميل تربى على حب الجميلة السمراء المحروسة من كل عين إن شاء الله مصر
والحقيقة أنني سعيد لأنني وجدت هناك قاسمَ مشترك بيننا في حب تلك الجميلة السمراء حب وعشق لكل ماهو قديم فيها لزمن مازالت روحه تسكن بيننا ، وبرغم عبث الجديد فيها بطابعها الخاص وبتراثها وبعادات شعبها الأصيلة إلا أنها تحتل مكانة خاصة في قلوبنا ويظل شعبها له تميز خاص بثقافته وروحه عن شعوب العالم من حولنا
أستاذي الجليل
هذا هو ديدني كلما دلفت لمدونة تحمل أدباً جميلاً أقرأ بعناية وحرص شديد ماتقدمه لي من مختلف ألوانها وأفرغ نفسي لها قدر الإمكان لأفوز بأكبر قدر ممكن من الاستمتاع بما تقدمه لي من مادة غنية وثرية، وأعترف أن لتلك المدونة روح ونكهة وعبق ، مدونة يكمن سر جمالها في عقل وقلب سيادتكم ووجدانكم ومصريتكم الجميلة وإنتمائكم الشديد لها، وسنوات العمر وترحالها بين شعوب العالم والغوص في بحار الأدب وإلتقاط لآلئه
الليلة أعددت غليوني وأشعلته عدة مرات وبجانبي كوب من الشاي بالنعناع الأخضر بجانبي وأنا أقرأ لكم
أعود إلى ترحالي في اليونان
ترحالي من الهند إلى أوربا إلى الهند إلى روحي إلى بلدي مصر
نيلنا ياواهب الحياة
أشهر خمسة مواقف عاصرتها عن الراحل أنيس منصور
على الربابة بغني ( رائعة بمعنى الكلمة )
أنت ياسيف نعم الفتى الطامح ( شعر في المدون والمؤلف القدير مصطفى سيف ) ( وأتمنى على سيادتكم عند الإشارة لمدون ما أن تضع الرابط داخل الموضوع ) حتى يسهل على القارئ الوصول الى صفحته
يابتاع التفاح لون تفاحك ( بمناسبة رحيل عام 2011 وحلول عام 2012 )
عُرس الفنانة جيهان فاروق الثاني عن درجة الماجستير
والحقيقة أنا من عشاق المسرح ( مايستحق أن يطلق عليه وصف مسرح حقيقي ) وأنا من متابعي المسرحيات التي تقدم على مسرح الدولة وقرأت وتعمقت في فنونه كذلك فن السينما والنقد الفني )
قرأت لكم أيضا
زمن الملاية اللف والبرقع والخلاخيل
باب الشعرية ( شعر )
أدون وطني ( شعر فصحى )
نشيد الشهيد
رأيت في منامي
العرافة ( قصة قصيرة )تذكرني بالمثل الشعبي ( باب النجار مخلع )
يرى مايسمعه منها ويسمع بعينه مايراه ( قصة قصيرة )
أنا وأبي وأمي ولفة البسبوسة ( قصة قصيرة )( تدعيم القصة بأحاديث نبوية شريفة كان أكثر من رائع )
الموتى يتكلمون ويعودون ( قصة قصيرة )
الحاج عبده المجنون ( قصة قصيرة )
العين الزجاجية ( قصة قصيرة )
بلاغ عاجل الى وزير الصحة ( قصة قصيرة )
أمل يائس ويأس أمل ( قصة قصيرة )
عربية أم أجنبية
لي طلب لدى سيادتكم بأن خلفية المدونة للأسف غير مريحة للقارئ ومشوشة ومتعبة ، الحقيقة الخلفية لاتناسب قيمة محتواها الجميل الرائع
وإن شاء الله في أقرب وقت أتابع بقية تدويناتها القديمة الثرية
والأن أترك سيادتكم في رعاية الله وأنا أستعير مما إقتطفته ذاكرتكم الجميلة من الأدب الجميل
Sure I will be here when you come as soon as possible

تحياتي
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد 


حسن ارابيسك
اذا اقتصرنا فى هذا التعليق على مجردالقراءة فقط فقد هضمنا بفجور وقسوة واجحاف حقه واذا درسناه على عجل فقد اتقصنا تقديره من الفهم واذا حفظناه عن ظهر قلب فقد بخلنا فى اعطاء حقه فى الادراك وطول العمق وبعد النظر انما والامر كذلك فمن ناحيتى ارى مزيدا من الوقت حتى افيق من سحر بيانه وعناية نظمه الخلاب واثره الفعال
الى الغد حيث الفحص والتمحيص لكل كلمة سردتها ولكل عبارة عبرت عينى من فوقها وتحتها ويمينها وشمالها
هذا ليس ردا انما اشارة الى حديث طويل لفيلم اجهز فيه حوارا وسيناريو يجمعنى واياك فى منظومة ارابيسكية والى الغذ

الفاروق 





الأحد، 18 مارس 2012

البابا شنوده

وافته المنيه  ووافانا الحزن والكدر
رحل رمز عظيم من رموز الدين والعلم بعد صراع طويل مع المرض 
           الرجال ذكرى وتاريخ
          البابا احب الكل فاحبه الكل 
 رحمه الله ..... التسامح خلقه والحكمه طبعه 
اجمل ما مرّ بى من وجيه عباراته ووقفت كثيرا امامها
( نحن لانعيش فى مصر بل مصر هى التى تعيش فينا )
وعندما سئل عمن يراه خليفة له قال
::::اننى لا اريد ان اتحمل المسئولية فى حياتى ومماتى ::::: 
    التعازى للمصريين جميعا للمسلمين قبل المسيحيين ... فقد كان رحمه الله مسلما فى تسامحه مسيحيا فى محبيته 

الخميس، 15 مارس 2012

ببلاغ عاجل الى وزير الصحة (قصة كوميدية lمن عين الخيال )

    تقدم كل من الصيدلى مصطفى سيف والصيدليتان  شيرين سامى ونور (حسب ترتيب حروف اسمائهما )  بطلب عاجل الى  وزير الصحة  لحظر استيراد الاقراص الخاصة بجميع اصناف اللحوم والالبان و الخضر والفواكه والحبوب وذلك اثر الهجوم المريب  على صيدلياتهم  ....تحطيما وتخريبا وقذفا بالحجارة من تجار  هذه الاصناف 
    والقصة تبدأ اثر اهتمام العالم بعدانتشار ظاهرة جنون البقر  وبعدها الحمى القلاعية ..... امراض اقضت مضاجع العالم  بشكل  وما كاد يخف هاجس المرض الاول قليلا حتى افاق العالم  على جائحة اخرى تصيب المواشى وتفتك بها وهذا المرض يصيب القدم والفم بفيروس شديد العدوى  
ونجح بعض الباحثين فى انتاج اقراص تحل محل كافة انواع الخضر والفواكه والحبوب  واللحوم ومنتجات الالبان  والذى ياتى المرض  ايضا عن طريقها   مع الاحتفاظ  بقيمتها الغذائية ونكهتها الطبيعية فى المعدة  وسرعة الهضم وعدم التسبب فى امراض المغص والاسهال والامساك والاضطرابات المعوية والتسمم وخلافه التى تسببها  الاغذية الطبيعية بجميع انواعها واصنافها  واشكالها واصبح دخول ربة الاسرة نادرا للمطبخ الا فى الامور النادرة لاعداد الشاى او القهوة وفى بعض الاحيان تتم فى خارجه 

وعلى اثر انتشار هذه الاقراص ورخص ثمنها انخفض مؤشر البيع لهذه المحلات  الى اقل من ربع حصيلة البيع وهذا امرا طبيعيا اذا نظرنا الى ثمن قرص اللحمه العائلى الذى  تقل قيمته عن اقل من ربع ثمن كيلو اللحم من الجزار اذ ان قرص واحد عائلى من اللحم  يكفى لعائلة من خمس افراد  ويمكن ان يقسم هذا القرص الى اقسام بعدد افراد الاسرة وقسْ على ذلك كافة انواع الخضر والفاكهةوغيرها ........ لذا هجم  بعض التجار علـــــــــــى  الصيدليات تخريبا وتحطيما نتيجة بيعهم لهذه الاقراص التى كانت سببا فى وقف حالهم وتدهور مبيعاتهم 
   وتعالوا بنا نرى مشهدا حواريا بين زوج وزوجته اثر انتشار
هذه الاقراص 
- الزوج : هناكل ايه انهارده يا تفيده ؟؟؟؟؟؟؟
- تفبدة: انا نفسى فى المحشى باللحمه المفرومة هتلْنا خمس اقراص واقراص خضرة خضرا بس الله يكرمك من الاجزخانه اللى فى اول السوق اقراصها كلها طازة مش بايته زى الاجزخانه اللى فى اول الحارة كل ما نجيب  منها اقراص نلاقيها منتهية الصلاحية وبحس بحموضتها فى جوفنا  
-حسنين : بقى يا وليه انت مش خايفه على وزنك يزيد انت فوق الميت   كيلو كنت واخدك غصن بان حشرتى جوفك بالاكل  انتم كده يا ستات قبل الجواز تهتموا بنفسكم وبعدين تفتحوا على الآخر 
-تفيدة : ياراجل بقوللك انا نفسى فى المحشى انت مبتحبنيش زى زمان وبعدين الاقراص ديا ما بتتخنشى هما عاملين حسابهم ضد اضرار الاغذية الطبيعية 
-حسنين : انت عارفه اننا  فى آخر الشهر واقراص اللحمه المفرومة غاليه ... بقوللك ايه .. نقضّيها  مسقعة النهاردة ونجيب مخلل طبيعى يفتح نفسنا من المخللاتى سمعه اللى فى اول عطفة باب الفتوح 
- تفيدة : ايه اللى غيرك ياراجل انت مكنتش كده كنت بتيجى وجيبك مليان اقراص اشى اقراص لحمه ضانى وايشى كندوز وايشى بتوللو وكنت بتجيب بالجمعه  واقراص الفاكهة اشكال والوان ايشى تفاح وايشى برقوق وايش منجه ايه  اللى غيرك 
حسنين : الحاجه غليت يا تفيده قرص اللحمه اللى كناّ بنْجيبه بعشرة جنيه  وكان يكفينا يومين وصل دلوقتى عشرين جنيه وحجمه صغر ولا يكفى تلت انفار  غير اقراص الفاكهة ومنتجات الالبان انت مش حاسة بالدنيا 
- تفيده : امال بقى لو كنا بنتعامل مع  الجزاراللى وصل كيلو اللحمه تمانين جنيه  والا الفاكهة والا الخضار كيلو الطماطم بيوصل خمس جنيهات وغيره وغيره احمد رينا ياراجل وانا هقوم اجيبك هدوم الخروج ( وتوجهت تفيده الى حجرة النوم لاحضار ملابس خروج زوجها واتناء جمعها لا حظت ظرف منتفخ وقع من الجاكت وجرّها حب الاستطلاع الى فض ما بداخله ولشد دهشتها ان وجدت كماّ عديدا  من الاقراص الخاصة باللحوم الضانى والعجالى والبنللو  فاسرعت خارج الحجرة الى زوجها وهى ممسكة للظرف ، وقد اصفر وجه زوجها  وقالت وهى  تشير الى الظرف قائلة 
-تفيدة : ايه الظرف ده ياحسنين والحاجات اللى فيه بتاعة مين يا حسنين ؟؟؟؟؟؟؟انا دلوقت عرفت ايه اللى غيرك من نحينى وتدهور حالتك المالية !!!!!!
- حسنبن : ( وهو متلعثم فى الرد ) انا عاوز اقول ان الظرف ده  .. الظرف ده اصل الظرف ده !!!!!!!
- تفيده : لا تقول ولا تعيد يا حسنين  و أتارى انا  بقول الراجل ايه اللى غيره كنر خروجه قلت مقدرته عن كله يا حسنبن  بيسهر بره كتير وكترت مأمورياته .. منك لله ياشيخ بتصرف على بيت تاتى ياحسنين والله ماانا قعدالك فى البيت 
0 وهنا قذفت الظرف من الشباك وخرجت من الباب 
الفاروق 

الثلاثاء، 13 مارس 2012

الجزء الثانى والاخير من أمل يائس ويأس آمل

                                  بسم الله الرحمن الرحيم
         ""ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكـــــــــــــــرين ""صدق الله العظيم 
                                             سورة الانفال آية 30
انتهينا فى الجزء الاول الى محاولة التاجر وجاره فى المضى فى الخطه التى توصل صاحبنا الى بغياه 
( فى اليوم التالى اتجهت العجوز الشمطاء الشيطانه الى صاحبنا ولم تنس ان تأخذ معها معولها من الذكاء والدهاء المدمر والمكر المخرب ومع تقدم عمرها وعلو سنها لم يكن كل ذلك له يد فى اضطراب تفكيرها والتحكم فى كيدها ونحرها وانها كلما تقدمت  بها السنون لم تفقد هذه الصفات ولم تصل بها الى الخرف وفساد العقل 
       ومجرد ان رآها تدخل معرضه انتفض واقفا مهللا ومكبرا ومعظما وابتدرها قائلا 
- التاجر : اهلا بست الكل انا كنت فى انتظارك لاعرض عليك امرا جللا 
-الام    : ما تخافش انا جايه عشان اجراءات الشراء 
-التاجر  : شراء ايه وبيع ايه انا عاوزك عشان حاجه اهم من كده ... انا طالب القرب منك فى بنتك 
- الام  : انا معنديش بنات غير اللى انت شفتها معايا 
التاجر: ماهيه دى المقصوده يا حاجه 
-الام  : ياخبر انت مش شفت جوزها يا راجل 
- التاجر : دى مراتى مش مراته  
-الام  : ازاى ياحاج انا عارفه ان مراتك توفت 
- التاجر : مراتى ما متتشى مراتى هيه بنتك 
الام ( ترد عليه بدهشة شديدة والغصة وقفت فى حلقها ) مش فاهمه ياحاج فهّمى قوى وبالراحة يامريح انت ، والنبى انت دمك خفيف ياحاج وكلامك زى العسل 
-التاجر : صحيح ان زوجتى قد رحلت ولم اجد من يحل محلها فى قدرها ووزنها وجمالها وقد رأيت هذه الصفات والشبه الشديد فى ابنتك التى سوف تملأ فراشى الفارغ البارد  اننى احترق كالشمعة دون ان يرثى احد لحالى ، عجيب شأن هذا الحب انه لا يعطى الا من لا يسأله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
- الام : تانى يا حاج تتجوزها ؟؟؟؟؟
- التاجر: هذا ما سوف اتركه لكى ، انت قادرة على ان يطير هذا الخنفس من قفصها خاصة انه لا يستحقها فقد افهمنى جارى انه على علاقه بدلالة وينفق عليها الكثير وهى سبب عوزه وضعفه 
- الام : ومين سمعك يا حاج .... كانت جوازة الندامه راجل خسيس ولازم بنتى تعرف الاخبار دية  انما ياحاج ما نصيبى فى هذا المشوار 

التاجر: بالنسبه لزوجها فانه اهان نفسه ومن اهان نفسه هان !!!
ومع هذا فلن يضيع مجهودك هدرا معى فان مشوارك مواصلاته عشر بوابكى ولابنتك مثلها مع تنازلى عن قيمة الاجهزة خلاف المهر والشبكة واللازم منه وشراء شقة تمليك باسمها 
- الام : ان جنتها يا حاج اغلى من ان تفتفح بعشر بواكى 
- التاجر : هذه خطوة تليها خطوات ونفحة تتبعها نفحات . وثمن اول طرقه على ذلك الباب الساحر 
- الام _: ( وقد قامت فرحة واقتربت منه ثم ضحكت ضحكة الظافر المنتصر ، وربتت على كتفه وقالت 
- الام : نعم سامضى الى  ما تريد ولكن اترك لى بعض الوقت لتدبير  امرى فانت المال وانا الناقة التى ستحمل الماء الذى سيرويك 
( وهنا غادرت المكان بعد ان نفحها بالمال المبدئى لتنفيذ هذه المهمة المترقبه )

                         تعقيـــــــــب

نظرا لطول هذه القصة التى اخذت منى بعض الجهد فى توليف عباراتها وتنسيق اركانها واوزان كلامها الذى لا استطيع عنه حولا او ارادة فقد اختصرت الباقى بغير رضى او اتفاق فى نفسى 

                      البقــــــــــــــــيه 
( توجهت الام بما لها من سموم سحر البيان الى ابنتها وفضحت امر زوجها وعلاقته المهووسة بالدلالة واوصلتها بعد محاولات مسمومة بان طلبت الطلاق من زوجها الذى اطاعها لما تريد ورمى علبها  يمين الطلاق وكان مدركا لماا وراء هذا الامر وطمع ايضا بنفحة 
وهرولت الام الى صاحبنا وحملت معها تهانيها بنجاح مهمتها التى تستحق فى تقديرها اكثر مما قدرّه لها واعلى مما حسبه نظير مهمتها 
     وتم الاتفاق على ان يسدد ما وعد به عند حضور الجميع ومعهم المأذون واتمام اجراءات الطلاق ... ولكى يضمن جدية زواجه منها ... حرر شيكات مقبولة الدفع باسم الام واسم الابنه واسم الزوج الذى افهموه بانه سينفح خمس بواكى للاسراع فى اتمام الطلاق وعلى ان يتم توقيع التاجر على الشيكات بمجرد توقيع الزوج على وثيقة الطلاق .... ولزيادة رغبته فى ثقة ما سيقدمون عليه  طلب تحرير عقدا عرفيا بتاريخ لا حق لشهور العدة خاصة بعد ان تأكد بصدور قانون جديد بان عقد الزواج العرفى له صفة التوثيق وان لم يوثق لعلاج المشاكل التى نجمت من وجوده 
( وكانت مفاجأة الرحمن التى ليس بعدها ولا قبلها ارادة للذين يحسبون ويقدرون ويسبقون تقدير صاحب الاقدار الواهب للمال الذين يظنون ان به سيصلون الى ما يريدون 
"""" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين """""
( حضر الجمع الزوج والزوجه والام والمأذون واثنان للشهادة على الطلاق والزواج العرفى 
وحين انتهى المأذون من تحرير وثيقة الطلاق وتحرير العقد العرفى رفع القلم الى صاحبنا للتوقيع على الشيكات والعقد وبمجرد ان تناول  صاحبنا القلم الذى اهتز بين اصابعه وارتمى على المنضده لعدم قدرة حامله على حمله ولم يختلف مصير ه عن مصير القلم حيث   ارتمى على ارض المكان برحيل ليس بعده عودة 
الفاروق 





الاثنين، 12 مارس 2012

أمـــــل يائس ويأس آمل

لم يعرف اليأس طريقا الى حياته الا بعد ان رحلت شريكة حياته عن دنياه .. كانت فينوس حياته وملكة مليكاته واميرةاميراته فى دنياه ... وهبته حبا صادقا خالصا ومن ملك الحب لا يهب الاالحب ! ، كان ثريا يملك معرضا كبيرا لعرض السلع الكهربائية فى منطقة حى باب الشعرية ولكن لم تغنه ثروته ولا كل ثروات العالم فعاش فى بؤس وشقاء الذى كان بعيدا عنه فى وجودها فكانت جميع مصائب دنياه ومشاكلها وهمومها حلما زائلا او سحابة صيف 
       كان ضميره يؤنبه كثيرا من عدم اصراره على رأيه من ضرورة عرضها على امهر واشهر الاطباء حيث كان يقابل اعراضها بقولها 
   -اننى لااحب  الاطباء .. اننى ابغض طبهم اننى اسألك يا  حبى الغالى متى حال الطب دون الموت .. ومتى اطال الطب امد الحياة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  - لاتذكرى حبيبتى وروحى الموت فلا بقاء لى من بعدك حيث يكون  فنائى وضياعى 
- اننى اخاف لو عرضت نفسى على طبيب حتى يهول لى الامر وينذرتى باكبر المصائب واعظمها ويكدر على صفو حياتى ويخيل الى اننى اسير الى قبرى عدوا ، وانك لن تسأل طبيبا عن شئ ويقول لك انه لا يعرفه وقد اعتاد الاطباء حين يموت مريضهم ان يلقوا التبعة كلها على اهمال الاهل وعدم اتباعهم التعليمات الطبية بكل دقة واستطردت قائلة :
احب ان انوه ان الحيوان يمرض ويشفى بغير طبيب وان كثيرا من صنوفهم  تعمر فوق عمر الانسان اضعافا دون حاجة الى طبيب 

    - انت مخطئة حبيبتى ان للطب شأنا فى استئصال المرض وتخفيف شدته ... حقيقة ان الطب لا يمنع الموت ولكن قد ينقذ المريض منه 
  - حبيبى ان الله الذى اعطى كل شئ خلقه ثم هدى خلق فى طبيعة الانسان وطبيعة كل حى طبيبا من غرائزه وقد توحى له الفطرة بتناول غذاء معين او اعشاب معينه يكون عليها شفائه من امره .
   وهكذا فارقت  زوجته الحياة دون ان يحضرها طبيب ودون ان تعالج نفسها وربما عرضت نفسها ورأت ان تخفى امرا ازعجها ولم ترد ان تزعج  به هذا الزوج الحنون 
    اعتزل نشاطه وتجارته واغلق معرضه الذى كان يساعد كمّا هائلا من الموعوزين الذين لا يملكون شراء احتياجاتهم نقدا فكان يسهل عليهم اقتنائها عن طريق التقسيط المريح الى ان اقنعه جاره القومسيونجى بعد محاولات عديدة بالعودة الى ممارسة نشاطه 
        وفى اليوم الاول من نزوله الى عمله فوجئ بامر اغرب من الخيال وابعد عن الحقيقة فوجئ بمن يدخل علي معرضه اسرة  وقد احضرت معها زوجته الراحلة ... راى وجه زوجته الغائبه الوجه الذى لم تشرق الشمس على اجمل منه ولم تتفتح ازهار البساتين على انضر منه ولم تفاخر لآلئ البحار اكثر منه صفاء وتألقا ، وجه خلقه الله من اشعة الجنه..... رآها فاضطرب قلبه وذهل من هذا التشابه والتطابق شكلا وكسما واحس على الرغم من ذهوله ان هذا الوجه هو هو وجه الزوجة الراحلة وقد لاحظ بطرف خفى ان يرى ابتسامة مشرقة رمتها اليه 
      اعتدل بعد ان لملم جسده  من على مقعده الوثير معتدلا وكانت معها امها العجوزة وزوحها التائه الغائب عن الوجود 
    وحتى لا يظهر ضعفه وعدم تماسكه امام هذا المشهد الفجائى المذهل وجه حديثه الى الام
  - التاجر : اوامركم ... مالذى استطيع ان اقدمه لخدمتكم 
- الام : (بدلال وهو تتصابا فى خروج حروف كلامها  ) ابدا يا حاج كل ما تريده البنيه  بنتى ثلاجة ايديال اصغر حاجه عندك وغساله عادية على قد حالها ... ونحب نعرف اول كل شئ نظام السداد لان جوزها ياحسرة زى ماانت شايفه على قده 
- التاجر : ( مناديا احد العمال ) روح ياواد خد الهوانم للمخزن وفرجهم على الموجود وانقله فورا للبيت
- الام : لأ لأ لأ ياحاج لازم نعرف الاول النظام
- التاجر: ( ناظرا بجرأة الى البنية وقد نظرت له بدلال ولاحظت الام  تبادل النظرتين بفرح وقبول اما الزوج فقد كان مطاطأ الراس محنى الظهر 
وهنا دخل المعرض جاره القومسيونجى الذى لم تقّل دهشته عن دهشة جاره  حين لمح البنية وقطع الحديث الدائر وبعدها توجهت الاسرة  الى المخزن 
    وهنا بادر التاجر حديثه مع جاره القومسيونجى قائلا 

  -التاجر : شفت اللى شفته يا حسنين ؟؟؟؟ شفت مراتى رجعت ليا 
- الجار : سلام قولا من رب رحيم اسم الله عليك يا حاج هيه صحيح شبه المرحومة ويخلق من الشبه اربعين  بس يعنى !!!!!!!!
- التاجر : يعنى ايه هيه ؟؟؟ مراتى وهتجوزها هتجوزها ... هتجوزها بفلوسى ... انا حزنت بالأمس  برحيل زوجتى ... فحسبى اليوم لـــــى وهل لا يحق لى ان استمتع بعد الذى عانيته من ترمل ، اننى لا اعلل نفسى بالاوهام واخدعها بالاباطيل ... لماذا تنغص عليا حياتى يا حسنين بكلامك الست  رجلا لا زالت الحيوية فى اعضائه وفى نفسه وما ذنبى ان ماتت زوجتى وظهرت مرة اخرى وفى اول يوم اباشر فيه تجارتى هل هى مشيئة مقدرة قادرة غلبت على نفسى ولا استطيع عنها حولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

-الجار: انها متزوجه ياحاج !!!
-التاجر : زواج الندامة ... الامر محتاج تخطيط وترتيب ولن يتأتى هذا الامر الا عن طريق العجوزة الشمطاء امها ، وهذه العجوز صورة من ابليس على الارض ارى فيها الخداع والخيانه والفساد ، وهى اذا اسمعناها رنين  الذهب سيطير عقلها وتبيع امانتها ووفاءها بيع الخسار فاذا استطعنا يا حسنين اجتذابها ستسهل لنا كل امر عسير بالاضافة الى ما ساطلبه منك عمله 

- الجار : وانا جاهز وعندى لك مفاجأة بالنسبة لزوجها حيث انه على علاقة بدلالة فى حى الاربعين بالجيزة التى اتعامل انا معها ايضا وقد وجدنه عندها اكثر من مرة 
- التاجر : خلاص نتحرك فى الجهتين 
++++++++++++++++++
نظرا لطول القصة وما تتطلبه من حوار لازم ساكتفى بهذا الجزء الاول منها والى الغد مع رجائى بعدم  تكليفكم بعناء التعليق الا فى نهايتها ولن اتأخر كثيرا على احبابى اذا حازت الرضا والى اللقاء 
اللى بيحبكم كلكم 
الفاروق 
 

الخميس، 8 مارس 2012

نيلنا يا واهب الحياة

قبل ان استرسل فى كتابة هذه الخاطرة اتقدم باسفى لمن وعدتهم بمواصلة ذكريات ترحالى للخارج ولو بصفة مؤقته ولأمد قصير جدا 
مامنعنى عنها الا حنينى الشديد الغامر للكتابة عن خواطرى وقصصى القصيرة ومع هذا الحنين الذى جاوز كل ما كان مقدرا ومحسوبا فى وقته وزمنه  زامله  فى الملاحقة والمداورة والمحاورة  خواطر لم اجد بدا الا ان استجيب لها طائعا مجيبا 

      وكانت خاطرتى الفتية القوية على ضعفى ووهنى .... النيل واهب الحياة التى وضعتها  فى نسيج حوارى ان شئتم ان تقولوا انها تمس من قريب ملمح من ملامح حياتنا الاجتماعية 
واليكم بدايتها 
    من منا لم يسمع بلبلنا الشادى محمد عبد الوهاب فى النهر الخالد كلمات الشاعر المبدع  التى خلدته كلماته محمود حسن اسماعيل 
    شابت على ارضه الليالى - وضيعت عمرها الجبال 

    ولم يزل ينشد الديارا     -ويسأل الليل والنهارا
    والناس فى حبه سكارى-هاموا على افقه الرحيب 
    آه على سرك  الرهيب -وموجك التائه الغريب
                  يانيل يا ساحر الغيوب 
   يا واهب الخلد للزمان - يا ساقى الحب والاغانى 
   هات اسقتى ودعنى - اهيم كالطير فى الحنان 
    يا ليتنى موجة فاحكى -الى لياليك ما شجانى

   واغتدى للرياح جارا - واحمل النور للحيارى 
   آه على سرك الرهيب - وموجك التائه الغريب 
                  يا نيل يا ساحر الغيوب 
    سمعت فى شطك الجميل - ماقالت الريح للنخيل 
     يسبح الطير ام يغنى -  ويشرح الحب للخميل 
     واغصن تلك ام صبايا -شربن من خمرة الاصيل 
    وزورق بالحنين سارا -ام هذه فرحة العذارى 
يجرى وتجرى هناك نارا -حملت من سحرها نصيبى 
--------------------
   هذه الابيات الشعرية العائمة الحالمة الغانمة هى التى اوحت ما سوف اسرده من حوار قصصى ارجو ان ينول رضى  متصفحه  والذى سيكون فيه رضائى
        ( المشهد على منتصف كوبرى النيل حيث يوجد شاب فى مقتبل العمر وقد لوحت الشمس وجهه قبل ان تختفى ويصيبها الاصفرار من الم الفراق ولكنه لم يزل ينظر قرص الشمس فى جوف ذلك النعش البعيد : الافق ...................................
ثم يلتفت يمينا ويسار كانه يخشى احدا ان يراه او يرى ما سيقدم عليه ثم اخيرا ينظر الى صفحة مياه النيل وكانما يسمع منها نداءا خفيا 
النيل  : ماذا لوقوفك ايها الشاب فى هذا الوقت فوق كوبرى وعيناك تحملق فى مائى .. ان هذا وقت الغسق ونحن فى ظلمة اول الليل وعين السماء دمعت قليلا وسال منها ماء اسمر من  طين شاطئى وهذا الحين لا يجدى معه سباحة او ترويض او تنفيس عن التفس 

الشاب : اننى لم آت الى هذا ولا الى ذاك اننى جئت لاموت غرقا فى مائك 

النيل  :ان مياهى لم تخلق للغرق وهل انت تحمل الجنسية 
المصرية 
الشاب : نعم انا مصرى الجنسية وهل هذا الامر له علاقة بموتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
النيل : لا يا بنى اننى ادافع الآن عن مياهى فهى بمثابة شريان الحياة للمصريين .. مياهى العذبة التى تستخدم للحياة وليس للموت ...... للشراب والطهى والنظافة .... مياهى التى كونت لكم ارض خصبه فى الوادى والدلتا .. مياهى التى تصطادون منها الاسماك وعلى ظهرها يمر النقل المائى .. كما اصبحت مياهى بعد بناء السد العالى مصدرا مهما لتوليد الكهرباء ...... وانت تأتى اليوم لكى يكون  من اغراضها الموت بالغرق 

النيل : ولكن اسمح لى ايها الشاب ان اسألك  فيما ان ترمى جوفك فى جوفى ...؟؟؟ لماذا تريد ان تنتحر ، وقد شاهدت ثورتكم وباركتها ؟؟؟

الشاب : ان ثورتنا لم تأت بجديد لامثالى فالبطالة لا زالت قائمة وحالة بلادنا الاقتصادية لا تبشر بايجاد مجرد عمل يغطى مصاريفى ناهيك عن مسألة زواجى وتدبير مستلزماته  وتركى لحبيبتى وخطيبتى، وعندما اصابنى اليأس والقنوط لجأت الى مائك لينقذنى بموتى ومفارقة هذه الحياة 
النيل : ابعد عنى ايها الشاب واستغلوا مائى على الاقل فى تعمير صحرائكم وتنمية صناعاتكم من مائى الغنية 
الشاب : لماذا لا تقبلنى فى جوفك كما قبلت من قبل الميلاد غرق الفرعون وجنوده 
النيل : هذا وحى من الاله ولعلمك ان فرعون وجنوده لم يغرقوا فى مائى بل فى مياه البحر الاحمر حيث تنتهى فروعى ..... وكم ترنموا قدماء المصريين بمجدى 
( ان جريانك فى الظلام له اسرار ( ترانيم النيل 
كما اسنطاع قدماؤكم على الوادى بناء ثقافة فنية رائعة وتميزت انجازاتهم فى فن العمارة والنحت والرسم والموسيقى والادب
والعلوم والطب
الشاب : ان هذا الكلام مكرر وسبق ان سمعته ولم اهضمه سانتحر شئت ام ابيت !!!!!!!!!
( وهنا رمى الشاب جسده فى النيل الخالد الذى حمله على صفحته ورماه قذفا على احدى السفن المارة .........عادت له الحياة بعد ان كاد ان يفقدها وعادت اليه انفاسه لكى يوهبها الى ارض مصره الحبيبه 
وهنا رفع الشاب يديد مستسلما لهذه المقوله الخالدة مصر هبة النيل
حقا ايها النيل يا واهب الخلد للزمان وياساقى الحب والاغانى
الفاروق